اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا     

 

طلابنا ومعاناة الضعف
منتديات Vpas
طلابنا ومعاناة الضعف Jjjjjj10
منتديات Vpas
طلابنا ومعاناة الضعف Jjjjjj10


منتديات Vpas , ارشفه , برامج ,دروس , عام , تطوير ,
 
الرئيسيةالموقعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طلابنا ومعاناة الضعف

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
باندة الاسكندرية
عضو برونزي
عضو برونزي
باندة الاسكندرية


دولتي : مصر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 244
نقاط : 400
السٌّمعَة : 0
العمر : 50
السرطان النمر
تاريخ الميلاد : 04/07/1974

طلابنا ومعاناة الضعف Empty
مُساهمةموضوع: طلابنا ومعاناة الضعف   طلابنا ومعاناة الضعف I_icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 5:51 pm

طلابنا ومعاناة الضعف 11

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

علاقة التلميذ العربي بالقراءة


- وصف العلاقة القائمة بين التلميذ العربي والقراءة.

- أسباب عزوف التلميذ العربي عن القراءة.

- دور المؤسسة التعليمية في الحث على القراءة.

- حلول من أجل عودة التلميذ العربي الى القراءة.







أسباب ضعف تلاميذ المرحلة الإبتدائية في مادة القراءة

من وجهة نظر معلمي ومعلمات المادة


لى الرغم من أهمية القراءة وارتفاع الصيحات المنادية بأهمية القراءة إلا
أننا نجد أن هناك ضعفاً ملحوظاً في قراءة التلاميذ تتمثل في : عدم قدرتهم
على الإسترسال في القراءة , وكثرة الوقفات الغير مطلوبة,وعدم الفهم الكافي
للمادة المقروءة وقد تظافرت عدة أسباب :_
أولاً : التلميذ.
حيث أنه يكون سبباً في الضعف فلا يهتم بمادة القراءة , ولا يتابع المقروء
, ولا يحضر كتب القراءة إلى المدرسة , كما أن هناك بعض الأسباب الخاصة
كضعف الصحة العامة للتلميذ, أو ضعف البصر أو السمع أو بعض المشاكل النفسية
وهنا يجب على المعلم أن يتدخل في الأمر بالتنسيق مع أولياء الأمور في حل
المشكلات النفسية والصحية للتلاميذ.
ثانياً : المدرس.
في كثير من الأحيلن يكون المدرس سبباً في الضعف حيث أنه لا يهتم بمادة
القراءة ولا يعطيها القدر الكافي من النشاط ,ولا يتحدث باللغة الفصحى
السليمة , ولا يشجع ذهاب التلاميذ للمكتبة , كما يستخدم طريقة عقيمة في
التدريس, أي أنه يطلب من التلاميذ القراءة واحد تلو الأخر دون تعقيب أو
شرح أو تصحيح الأخطاء , وهذا أدى إلى ضعف التلاميذ.
ثالثاً : نظام التعليم والخطة التعليمية .
حيث كان مقراً على المدارس نظام الترفيع الألى ونتيجة لهذا النظام أدى إلى
وصول الكثير من الطلاب إلى مراحل عليا وهم يخطئون في قراءة بعض الكلمات .
كما أن الخطة التعليمية تهتم بالكم دون الكيف أي على المدرس أن ينجز عدد
من دروس القراءة في الشهر الواحد مما يدفع المدرس من الإنتهاء منهم حتى
يبقى ملفه نظيفاً أمام المشرف والمدير بغض النظر عن مدى فهم التلاميذ
لموضوع القراءة .
رابعاً : البيئة .
فهناك فرق في بيئة تلميذ يعيش في بيئة متعلمة تحب القراءة ولديها مكتبة
وتحضر الصحف والمجلات اليومية إلى التلميذ , وتلميذ أخر يعيش في بيئة لا
تهتم بالقراءة ولا التعليم ولا لها أي علاقة بالكتب أو القصص أو المجلات
والصحف اليومية...

الحلول لمعالجة هذه الأسباب:-
اولا بالنسبة للتلميذ:
أن يزيد من اهمتمامه لمادة القراءة , وعلى الوالدين متابعة أبناؤهم في القراءة , وأن يتخلص التلميذ من جميع المشاكل النفسية لديه
وذلك بالتدخل الأباء لحل مشكلاتهم والوقوف بجانبهم ومساعدتهم
وأن يحضر جميع كتب القراءة ومستلزماتها للمدرسة .
وأن يتابع المقروء ويطلع عليه باستمرار ويراجعها.
ثانياً : الكتاب المدرســي:-
كما أشرت سابقاً أن هناك علاقة وطيدة بين اقبال التلاميذ على الكتاب المدرسي وبين مواصفات الكتاب.
فيجب أن يكون الكتابة حديث الطبعة أن يتميز بجودة الخط وجماله ووضوحه
وقرب اسوب الكتاب من مستوى التلاميذ , وأن يناسب الرحلة التعليمية ,
ويتضمن الكتاب بعض القصص الهادفة التي لها علاقة بالموضوع , ويشتمل الكتاب
على حداثة الطبعة والموضوعات .
وأن يزين بغلاف جميل وفيه صورة تكون قريبة من واقع التلاميذ وبيئتهم وخاصة في المراحل الدنيا .

ثالثاً: المـــدرس:-
فعلى المدرس أن يهتم بمادة القراءة ويعطيها جزء كافي من النشاط
وأن يدرب التلاميذ على كيفية القراءة السليمة
وأن يتحدث باللغة العربية السليمة الخالية من الأخطاء اللغوية , ويحافظ على إخراج الحروف من مخارجها الصحيحة .
وأن يصحح للتلاميذ أخطائهم فور الانتهاء من قراءة الفكرة حتى لا يرسخ الخطأ في ذهن التلا ميذ.
ويشجع ذهاب التلاميذ إلى المكتبة وقراءة القصص الهادفة ويساعدهكم في إختيارها . ومنها أيضاً تنمي القراءة الصامتة .

رابعاً : نظام التعليم والخطة التعليمية :-
فمن الأفضل أن يتم القضاء على نظام الترفيع الألى كي لا يصل التلميذ إلى مراحل عليا وهو يخطئ في القراءة
فيتعود التلميذ على أن يجتهد في دروسه وخاصة أن القراءة هي مفتاح العلوم الأخرى
وعل الخطة الدراسية أن تهتم بالكيف لا بالكم
حيث يعطي المدرس وقت لتدريب تلاميذه على القراءة السليمة والصحيحة.

خامساً: البيئة :-
فيئة التلميذ لها علاقة بتدريب التلميذ على القراءة وتعويده على الاطلاع على الكتب الخارجية
وتنمي له دافع حب القراءة والمطالعة .
لذلك على الأسرة أن تأتي بالكتب والمجلات والدوريات لكي يقرأها التلميذ ويطلع عليها
, وأيضاً بإمكان الأسرة أن تقوم بعمل مسابقات بين الأبناء بمن يقرأ كتب ويحاول أن يلخصها ويستخرج الحكمة منها
مما يعطي دافع وحافز على القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lailaty.net
دمروك يا قلبي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
دمروك يا قلبي


دولتي : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11063
نقاط : 16603
السٌّمعَة : 93
العمر : 30
الوسام : لا يمتلك أي وسام بعد
الدلو الكلب
تاريخ الميلاد : 14/02/1994
المزاج : لوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول

طلابنا ومعاناة الضعف Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلابنا ومعاناة الضعف   طلابنا ومعاناة الضعف I_icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 6:26 pm

يسلمووو ع الموضع الرائع ينقل لقسم المناسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باندة الاسكندرية
عضو برونزي
عضو برونزي
باندة الاسكندرية


دولتي : مصر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 244
نقاط : 400
السٌّمعَة : 0
العمر : 50
السرطان النمر
تاريخ الميلاد : 04/07/1974

طلابنا ومعاناة الضعف Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلابنا ومعاناة الضعف   طلابنا ومعاناة الضعف I_icon_minitimeالسبت مايو 08, 2010 11:27 am

اشكرك ماكس على الطلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lailaty.net
MR.vps
مشرف الشات
مشرف الشات
MR.vps


دولتي : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1245
نقاط : 1469
السٌّمعَة : 3
العمر : 33
الوسام : وسام النشاط
السمك الماعز
تاريخ الميلاد : 02/03/1991

الأوسمة
 :  

طلابنا ومعاناة الضعف Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلابنا ومعاناة الضعف   طلابنا ومعاناة الضعف I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:40 am

مشكووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.vpasv.com
6ÝŜŋ 3ĻÁ ЈĎỲŋ
فريق الإبداع
فريق الإبداع
6ÝŜŋ 3ĻÁ ЈĎỲŋ


دولتي : غير معروف
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1255
نقاط : 1635
السٌّمعَة : 2
العمر : 111
الجدي الفأر
تاريخ الميلاد : 31/12/1912
المزاج : | مآعآد يهمنـٍي ضيــٍق آالزٍمــٍن وٍ اتسآاع‘ــٍـٍه |

طلابنا ومعاناة الضعف Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلابنا ومعاناة الضعف   طلابنا ومعاناة الضعف I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:44 am

طلابنا ومعاناة الضعف 209618
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youcef123
عضو جديد
عضو جديد
youcef123


دولتي : سوريا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 29
نقاط : 45
السٌّمعَة : 0
العمر : 33
القوس الحصان
تاريخ الميلاد : 17/12/1990

طلابنا ومعاناة الضعف Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلابنا ومعاناة الضعف   طلابنا ومعاناة الضعف I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 10, 2010 8:40 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طلابنا ومعاناة الضعف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نباتات ضد الضعف الجنسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات Vpas :: القسم العلمي :: قسم المواد المدرسية لجميع المراحل الدراسية :: المرحلة المتوسطة-
انتقل الى:  

 جميع الحقوق محفوضة لابداع نتebda3net©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع