اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا     

 

دعاء نبوي جميل
منتديات Vpas
دعاء نبوي جميل Jjjjjj10
منتديات Vpas
دعاء نبوي جميل Jjjjjj10


منتديات Vpas , ارشفه , برامج ,دروس , عام , تطوير ,
 
الرئيسيةالموقعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دعاء نبوي جميل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاقلمي
عضو نشيط
عضو نشيط
الاقلمي


دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 78
نقاط : 190
السٌّمعَة : 0
العمر : 34
الجوزاء الحصان
تاريخ الميلاد : 18/06/1990

دعاء نبوي جميل Empty
مُساهمةموضوع: دعاء نبوي جميل   دعاء نبوي جميل I_icon_minitimeالجمعة أبريل 16, 2010 3:56 am

الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على خاتم الأنبياء والمرسلين، سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد؛
فعن
قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ قَالَ: صَلَّى عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ بِالْقَوْمِ
صَلَاةً أَخَفَّهَا، فَكَأَنَّهُمْ أَنْكَرُوهَا، فَقَالَ: أَلَمْ أُتِمَّ
الرُّكُوعَ وَالسُّجُودَ؟ قَالُوا: بَلَى. قَالَ: أَمَا إِنِّي دَعَوْتُ
فِيهَا بِدُعَاءٍ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَدْعُو بِهِ:
«اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي.
اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى.
وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت.
وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة.
اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين»([1]).
هذا
الدعاء –كغيره- من الأدعية النبوية؛ عظيم نفعها، عميم خيرها، بليغ لفظها،
رصين حرفها، قوي مدلولها، مستوعِب معناها، محكم مبناها. ولا يتأتى للمسلم
الانتفاع المطلق بهذه الأدعية إلا بثلاث أمور:
الأول: حفظها.
الثاني: تكرارها والدعاء بها.
الثالث: السعي لتحقيق مدلولها والمجاهدة في ذلك.
وهذه تأملات ووقفات مع هذه الدعوة المباركة..

اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق
هذا
توسل بالصفات العلا. والتوسل يكون بالصفات العلا ويكون بالأسماء الحسنى.
قال تعالى: }وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا{ ([2]).
وناسب
التوسل بهاتين الصفتين لأن المرء لا يعلم أين يكون الخير؛ في حياته، أم في
مماته. فلما كان الغيب لله ذُكر ذلك في هذا الدعاء. وذكرت القدرة لأن
الفعل يكون بها، ولحمل النفس على إحسان الظن بالرب الذي من صفاته أنه على
ما يشاء قدير.

أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي
تكون الحياة خيرا إذا غلب جانب الحسنات على السيئات، وإلا كانت الوفاة خيراً والحياة وبالاً.
ومن أكبر مدلول ذلك: أنه لا معنى للحياة إذا لم تسخر لدين الله وطاعته، فحياة لغير الله تفضلها حياة البهائم والعياذ بالله.
وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تمني الموت في حديثين:
الأول:
عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمْ الْمَوْتَ لِضُرٍّ
نَزَلَ بِهِ، فَإِنْ كَانَ لَا بُدَّ مُتَمَنِّيًا فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ
أَحْيِنِي مَا كَانَتْ الْحَيَاةُ خَيْرًا لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا
كَانَتْ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِي»([3]).
الثاني: عن أبي هريرة رضي الله
عنه ، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أنَّه قال: «لَا يَتَمَنَّيَنَّ
أَحَدُكُمْ الْمَوْتَ، إِمَّا مُحْسِنًا فَلَعَلَّهُ أَنْ يَزْدَادَ
خَيْرًا، وَإِمَّا مُسِيئًا فَلَعَلَّهُ أَنْ يَسْتَعْتِبَ»([4]).
والمعنى: يسترضي الله بالإقلاع عن الذنوب والاستغفار وإصلاح الحال.
ويشكل على هذا أمران:
الأول: أن يوسف عليه السلام قال: }توفَّني مسلماً{([5]).
والجواب عن الاستدلال بهذه الآية على جواز تمني الموت من وجوه:
1.
إمَّا أنَّ يوسُفَ عليه السلام قال ذلك عند احتضاره، كما قال النبي صلى
الله عليه وسلم عند ذلك: «اللهم في الرفيق الأعلى، اللهم في الرفيق
الأعلى، اللهم في الرفيق الأعلى»([6]).
2. وإما أنه سأل الموت منجزاً وكان ذلك في ملتهم سائغاً. ولو صح ذلك فإن شرعنا مقدم على شرع غيرنا إذا عارضه.
3.
وإما أنه سأل الثبات على الإسلام، بمعنى إذا حان أجله كان من المسلمين
"كما يقول الداعي لغيره: أماتك الله على الإسلام. ويقول الداعي: اللهم
أحينا مسلمين، وتوفنا مسلمين، وألحقنا بالصالحين"([7]).
والأمر الثاني دعوة مريم عليها السلام: }يا ليتني مت قبل هذا{([8]).
والجواب
ما قاله ابن كثير رحمه الله: "فيه دليل على جواز تمني الموت عند الفتنة،
فإنها عرفت أنها ستبتلى وتمتحن بهذا المولود الذي لا يحمل الناس أمرها فيه
على السداد، ولا يصدقونها في خبرها، وبعدما كانت عندهم عابدة ناسكة، تصبح
عندهم -فيما يظنون- عاهرة زانية، فقالت: }يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ
هَذَا{، أي قبل هذا الحال، }وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا{، أي: لم أخلق
ولم أك شيئًا... وقد قدمنا الأحاديث الدالة على النهي عن تمني الموت إلا
عند الفتنة، عند قوله: }تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي
بِالصَّالِحِينَ{"([9]).
ومن هذه الأحاديث والآثار التي أوردها –رحمه الله-، وهي دالة على جواز تمني الموت عند الفتن:
دعاء
النبي صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات،
وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير
مفتون، أسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك»([10]).
وحديث
محمود بن لبيد رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اثنتان
يكرههما ابن آدم: الموت، والموت خير من الفتنة. ويكره قلة المال، وقلة
المال أقل للحساب»([11]).
وأثر علي بن أبي طالب رضي الله عنه في آخر
إمارته لما رأى أن الأمور لا تجتمع له، ولا يزداد الأمر إلا شدة قال:
"اللهمَّ خذني إليك؛ فقد سئمتهم وسئموني"([12]).
وقال البخاري رحمه الله لما وقعت له تلك المحن وجرى له ما جرى مع أمير خراسان: "اللهم توفني إليك".
وأما
حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا
تقوم الساعة حتى يمرَّ الرجل بقبر الرجل فيقولُ: يا ليتني مكانَه»([13])،
فلا يدل لذلك بمفرده؛ لأنه خبر بوقوع شيء، وإنما يكون دليلا بما قبله.

اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة
والمعنى: أن يكون الإنسان تقيا سواء كان مع الناس أم خلا بنفسه.
وقد مدح الله تعالى من يخشاه بالغيب في مواضع من كتابه:
فهؤلاء
هم المنتفعون بالوحي الذي أنزله الله تعالى، قال الله: }إِنَّمَا تُنْذِرُ
الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَمَنْ
تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ
الْمَصِيرُ{([14]). وقال: }وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ
الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يَخْشَوْنَ
رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ{([15]).
ووعدهم
الله بالمغفرة والجنة، قال تعالى: }إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ
بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ{([16]).
وتوعد رسول
الله صلى الله عليه وسلم من تدثر بعباءة التقى أمام الناس، وإذا خلا
بالمحارم كان عليها جريئاً! فعن ثَوْبَانَ رضي الله عنه ، عَنْ النَّبِيِّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «لَأَعْلَمَنَّ
أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ
أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا، فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ
هَبَاءً مَنْثُورًا». قَالَ ثَوْبَانُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ
لَنَا، جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ.
قَالَ: «أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ، وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ،
وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ، وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ
إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا»([17]).

وأسألُك كلمةَ الحقِّ في الرِّضَا والغضب
الغضب
يحمل صاحبه على العدول والميل عن الحق، وقول الحق حال الغضب أمر عزيز لا
يقدر عليه إلا من منَّ الله عليه بتوفيقه. وقد أمر الله بالعدل في حق كل
أحد، قال تعالى: }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ
لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى
أَلا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ
إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ{([18]).
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ليس الشديد بالصُّرَعة، إنَّما الشَّديد الذي يملك نفسه عند الغضب»([19]).

وأسألك القصد في الفقر والغنى
القصد:
التوسط والاعتدال، فعلى المرء في حال فقره وغناه أن يكون منفقاً، وأن يحذر
من الإسراف في ذلك، فالتوسط في الأمور كلها سبيل العقلاء، وقد قال تعالى:
}وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ
الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً{ ([20]). ونعت الله عباده عباد
الرحمن بقوله: }وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ
يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا{([21]). فلا تبذير، ولا تقتير.

وأسألك نعيماً لا ينفد
النعيم الذي لا ينفد هو نعيم الجنة..
قال
الله عن المهاجرين: }يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ
وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُقِيمٌ{([22]). وقال: }مَا
عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ{ [23]. وقال: }إِنَّ
هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَاد{ ([24]).

وأسألك قرة عين لا تنقطع
في قرّة العين ثلاثة أقوال:
أحدها: برد دمعها؛ لأنه دليل السرور والضحك، كما أن حرَّه دليل الحزن والغم.
والثاني: نومها؛ لأنه يكون مع فراغ الخاطر، وذهاب الحزن.
والثالث: حصول الرضا. وهو أولى. كأن العين قرَّت فيما رضيت بحصوله فلم تفارق مكانه؛ فرحاً به.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق أللؤلؤة
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
عاشق أللؤلؤة


دولتي : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 165
نقاط : 255
السٌّمعَة : 0
العمر : 39
الحمل الثور
تاريخ الميلاد : 15/04/1985

دعاء نبوي جميل Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعاء نبوي جميل   دعاء نبوي جميل I_icon_minitimeالخميس أبريل 22, 2010 9:01 am

شكرااااااااااااااااااا لك وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس فلسطين
عضو ذهبي
عضو ذهبي
فارس فلسطين


دولتي : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1231
نقاط : 1504
السٌّمعَة : 4
العمر : 34
الوسام : وسام العطاء
الدلو الحصان
تاريخ الميلاد : 14/02/1990

دعاء نبوي جميل Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعاء نبوي جميل   دعاء نبوي جميل I_icon_minitimeالخميس أبريل 22, 2010 6:13 pm

أشكرك على الموضوع الرائع دعاء نبوي جميل 826643
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ هداية
عضو جديد
عضو جديد
معاذ هداية


دولتي : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21
نقاط : 41
السٌّمعَة : 0
العمر : 29
القوس الكلب
تاريخ الميلاد : 06/12/1994

دعاء نبوي جميل Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعاء نبوي جميل   دعاء نبوي جميل I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 5:58 am

دعاء نبوي جميل S27771
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ هداية
عضو جديد
عضو جديد
معاذ هداية


دولتي : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21
نقاط : 41
السٌّمعَة : 0
العمر : 29
القوس الكلب
تاريخ الميلاد : 06/12/1994

دعاء نبوي جميل Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعاء نبوي جميل   دعاء نبوي جميل I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 5:59 am

دعاء نبوي جميل 212
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعاء نبوي جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعاء جميل يهز المشاعر
»  دعاء جميل اوى اقرءوا خصوصآ فى ليلة القدر
» حديث نبوي وفقهه
» كم جميل ان....
» اليوكى جميل جدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات Vpas :: قسم المنتدى العام :: القسم الإسلامي-
انتقل الى:  

 جميع الحقوق محفوضة لابداع نتebda3net©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع