اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا  -  اعلن هنا     

 

موقفنا من اختلاف العلماء
منتديات Vpas
موقفنا من اختلاف العلماء Jjjjjj10
منتديات Vpas
موقفنا من اختلاف العلماء Jjjjjj10


منتديات Vpas , ارشفه , برامج ,دروس , عام , تطوير ,
 
الرئيسيةالموقعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موقفنا من اختلاف العلماء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ENG.M!DO
مراقب عام
مراقب عام
ENG.M!DO


دولتي : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 119
نقاط : 195
السٌّمعَة : 0
العمر : 34
الوسام : لا يمتلك أي وسام بعد
السمك الحصان
تاريخ الميلاد : 12/03/1990

موقفنا من اختلاف العلماء Empty
مُساهمةموضوع: موقفنا من اختلاف العلماء   موقفنا من اختلاف العلماء I_icon_minitimeالسبت مارس 20, 2010 1:08 am

سؤال
إذا كانت هناك مسألة ما ، وفيها أكثر من فتوى شرعية ،
فتوى تقول بالتحليل ، وفتوى تقول بالتحريم ، وفتوى ما بين بين ، فالمسلم
أي شيء يختار ، وخاصة في الأمور المستحدثة ، والتي يدخل فيها القياس ،
والاجتهاد ، والتي لا نص فيها ، مثل : فوائد البنوك ، أو أياً كانت
المسميات التي يسمونها ، بالاستمثار ، أو العائد الاستثماري .
وما موقف ما يقول إنها فتوى عالم ، وهو المسؤول عنها ، وإنها معلقة في رقبته ؟
وما موقف من يتتبع رخص العلماء ، وتسهيلات العلماء ورخصهم ؟ ويقولون إنهم
هم هؤلاء أهل العلم والذكر وهذه فتواهم وهم أعلم منا بذلك ، وقد تكون
فتواهم معارضة لفتوى شيوخ وعلماء آخرين في نفس الدولة أو في دول أخرى ،
فأي منهم نتبع ؟ وكيف لنا السبيل أن نعرف الصحيح وغير الصحيح ؟ مع العلم
أن عامة الناس ليس لديهم العلم الكافي للحكم على صحة هذه الفتوى التي تصدر
من عالم أو مفتي ويعارضها علماء آخرون .


الجواب:
الحمد لله
قبل الجواب على هذا السؤال الهام ، لا بد أولاً من
بيان الشروط التي يجب أن تتوفر في المفتي حتى يكون من أهل العلم الذين
تعتبر أقوالهم ، ويعد خلافه خلافا بين العلماء ، وهي شروط كثيرة ، ترجع في
النهاية إلى شرطين اثنين وهما :

1. العلم . لأن المفتي سوف يخبر عن حكم الله تعالى ، ولا يمكن أن يخبر عن حكم الله وهو جاهل به .
2. العدالة . بأن يكون مستقيما في أحواله ، ورعا عفيفا
عن كل ما يخدش الأمانة . وأجمع العلماء على أن الفاسق لا تقبل منه الفتوى
، ولو كان من أهل العلم . كما صرح بذلك الخطيب البغدادي .

فمن توفر فيه هذان الشرطان فهو العالم الذي يعتبر قوله
، وأما من لم يتوفر فيه هذان الشرطان فليس هو من أهل العلم الذين تعتبر
أقوالهم ، فلا عبرة بقول من عُرف بالجهل أو بعدم العدالة .

الخلاف بين العلماء أسبابه وموقفنا منه للشيخ ابن عثيمين ص: 23 .
فما هو موقف المسلم من اختلاف العلماء الذين سبقت صفتهم ؟
إذا كان المسلم عنده من العلم ما يستطيع به أن يقارن
بين أقوال العلماء بالأدلة ، والترجيح بينها ، ومعرفة الأصح والأرجح وجب
عليه ذلك ، لأن الله تعالى أمر برد المسائل المتنازع فيها إلى الكتاب
والسنة ، فقال : (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى
اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ
الْآخِرِ) النساء/59. فيرد المسائل المختلف فيها للكتاب والسنة ، فما ظهر
له رجحانه بالدليل أخذ به ، لأن الواجب هو اتباع الدليل ، وأقوال العلماء
يستعان بها على فهم الأدلة .

وأما إذا كان المسلم ليس عنده من العلم ما يستطيع به
الترجيح بين أقوال العلماء ، فهذا عليه أن يسأل أهل العلم الذين يوثق
بعلمهم ودينهم ويعمل بما يفتونه به ، قال الله تعالى : ( فَاسْأَلُوا
أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) الأنبياء/43 . وقد نص
العلماء على أن مذهب العامي مذهب مفتيه .

فإذا اختلفت أقوالهم فإنه يتبع منهم الأوثق والأعلم ،
وهذا كما أن الإنسان إذا أصيب بمرض – عافانا الله جميعا – فإنه يبحث عن
أوثق الأطباء وأعلمهم ويذهب إليه لأنه يكون أقرب إلى الصواب من غيره ،
فأمور الدين أولى بالاحتياط من أمور الدنيا .

ولا يجوز للمسلم أن يأخذ من أقوال العلماء ما يوافق هواه ولو خالف الدليل ، ولا أن يستفتي من يرى أنهم يتساهلون في الفتوى .
بل عليه أن يحتاط لدينه فيسأل من أهل العلم من هو أكثر علماً ، وأشد خشية لله تعالى .
الخلاف بين العلماء للشيخ ابن عثيمين 26 . لقاء منوع من الشيخ صالح الفوزان ص: 25، 26 .
وهل يليق – يا أخي - بالعاقل أن يحتاط لبدنه ويذهب إلى
أمهر الأطباء مهما كان بعيدا ، وينفق على ذلك الكثير من الأموال ، ثم
يتهاون في أمر دينه ؟! ولا يكون له هَمٌّ إلا أن يتبع هواه ويأخذ بأسهل
فتوى ولو خالفت الحق ؟! بل إن من الناس – والعياذ بالله – من يسأل عالماً
، فإذا لم توافق فتواه هواه سأل آخر ، وهكذا حتى يصل إلى شخص يفتيه بما
يهوى وما يريد ****!!

وما من عالم من العلماء إلا وله مسائل اجتهد فيها ولم
يوفق إلى معرفة الصواب ، وهو في ذلك معذور وله أجر على اجتهاده ، كما قال
النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ
أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ
فَلَهُ أَجْرٌ ) البخاري (7352) ومسلم (1716) .

فلا يجوز لمسلم أن يتتبع زلات العلماء وأخطاءهم ، فإنه
بذلك يجتمع فيه الشر كله ، ولهذا قال العلماء : من تتبع ما اختلف فيه
العلماء ، وأخذ بالرخص من أقاويلهم ، تزندق ، أو كاد .اهـ . إغاثة اللهفان
1/228 . والزندقة هي النفاق .

نسأل الله تعالى أن يلهمنا رشدنا ، ويوفقنا للعلم النافع والعمل الصالح .
وأما ما ذكرته من فوائد البنوك فقد سبق الجواب عنها ، فنرجو مراجعة الأسئلة (181)، (12823).
والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمروك يا قلبي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
دمروك يا قلبي


دولتي : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11063
نقاط : 16603
السٌّمعَة : 93
العمر : 30
الوسام : لا يمتلك أي وسام بعد
الدلو الكلب
تاريخ الميلاد : 14/02/1994
المزاج : لوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول

موقفنا من اختلاف العلماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقفنا من اختلاف العلماء   موقفنا من اختلاف العلماء I_icon_minitimeالسبت مارس 20, 2010 1:11 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موقفنا من اختلاف العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خشبة لجدو: موقفنا سليم فلا تنشغل بالايقاف
» رقم حير العلماء إلى اليوم
» العلماء وقيادة الشعوب
» موضوع فتاوي العلماء
» ورده حيرت العلماء ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات Vpas :: قسم المنتدى العام :: القسم الإسلامي-
انتقل الى:  

 جميع الحقوق محفوضة لابداع نتebda3net©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع